
خلال اليوم الدراسي ” الارشاد التربوي و الثانوية العامة -خطوة نحو التميز”و الذي نظمته مديرية تعليم شرق غزة بالتعاون مع مدرسة هاشم عطا الشوا الثانوية “أ” للبنات
مختصون يوصون بضرورة تفعيل البرامج الإرشادية و التربوية لتعريف الطالب بكفايات ادارة الوقت
أوصى باحثون و مختصون بضرورة تفعيل البرامج الإرشادية و التربوية لتعريف الطالب بكفايات ادارة الوقت و طرق الاستذكار التي يجب ممارستها و ذلك لرفع مستوى تحصيله الدراسي إلى جانب تنفيذ ورش عمل لطلبة الثانوية العامة لتهيئتهم نفسيا لهذه المرحلة، انشاء معاهد و كليات لتخريج معلمين و معلمات ذوي خبرة و كفاءة لتعليم طلبة الثانوية العامة ذوي الاعاقة ،ضرورة التعاون بين المنظمات المتنوعة لتقديم الرعاية الذاتية في المدارس ، بناء منصة تعليمية موائمة لجميع المراحل التعليمية و لا سيما مرحلة الثانوية العامة من قبل وزارة التربية و التعليم ، تشجيع الدراسات و البحوث حول الطالب من ذوي الاعاقة بشكل عام و طالب الثانوية العامة بشكل خاص.
هذه التوصيات و غيرها جاءت في أعقاب اليوم الدراسي الذي نظمه قسم الارشاد التربوي بمديرية تعليم شرق غزة بالتعاون مع مدرسة هاشم عطا الشوا الثانوية “أ” للبنات و الموسوم بعنوان ” الارشاد التربوي و الثانوية العامة-خطوة نحو التميز”.
و حضر اليوم الدراسي الذي عقد بمركز التدريب التابع للمديرية أ. مازن نور الدين مدير تعليم شرق غزة ، أ. خالد فضة مدير عام الارشاد و الصحة المدرسية بوزارة التربية و التعليم ، د. جواد الشيخ خليل مدير الدائرة الفنية ، أ. منير أبو زعيتر مدير الدائرة الادارية ، أ. عزيزة شرير مديرة مدرسة هاشم عطا الشوا الثانوية و الراعية لليوم الدراسي ، إلى جانب كوكبة من المرشدين التربويين و الباحثين المشاركين في اليوم الدراسي.
و اشتمل اليوم الدراسي على العديد من المحاور حيث تم خلاله مناقشة “١٥” ورقة بحثية من قبل المشاركين على مدار أربع جلسات حيث ترأس الجلسة الأولى د. فضل أبو هين ، فيما كانت الجلسة الثانية برئاسة د. جميل عبد العاطي أما الجلسة الثالثة فترأسها أ. خالد فضة في حين كانت الجلسة الرابعة برئاسة د. جواد الشيخ خليل.
و في كلمته رحب أ. نور الدين بالحضور مثمنا جهود القائمين على هذا اليوم الدراسي و الذي يأتي لتسليط الضوء على المشكلات السلوكية و النفسية لطلبة الثانوية العامة و الية التعامل معها و أكد مدير التربية و التعليم على أهمية مرحلة الثانوية العامة و ما تشكله من قلق لدى العديد من الطلبة مبينا الدور الكبير الذي يقوم به المرشدين التربويين،من توعية و تشجيع للطلبة والبعد عن المشاكل والمعوقات والتخلص من كل السلبيات.
بدوره أثنى أ. فضة على جهود القائمين على اليوم الدراسي معربا عن سعادته بمشاركته فيه بجانب ثلة من الباحثين و أشار مدير عام الارشاد أن وزارته تعمل بكل جهد للارتقاء بمنظومة العمل الإرشادي من خلال تحسين العملية التعليمية و التربوية وجعل المدرسة بيئة محببة للطلبة.
إلى ذلك أوضح أ. نصر الله أن الهدف من تنظيم اليوم الدراسي تسليط الضوء على المشكلات السلوكية و النفسية لطلبة الثانوية العامة و الية التعامل معها ،و الوقوف على أهم الإجراءات الإرشادية الداعمة لدى طلبة الثانوية العامة إلى جانب تحديد آليات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من طلبة الثانوية العامة مشيرا أن اليوم الدراسي يشتمل على العديد من المحاور أهمها ” المشكلات السلوكية ، المشكلات النفسية، الرعاية الذاتية ، التدخلات الإرشادية ، ذوى الاعاقة”.
و في نهاية اليوم الدراسي تم تكريم الباحثين المشاركين إلى جانب تكريم جميع اللجان المشاركة.
